شرح برامج


عنوان الدرس: الدرس الثالث انشأ برنامجك بالفيجوال بيسك . اضيف بواسطة : LaSer_26 . بتاريخ: 6-12-1426هـ.


الحلقة الثالثة


بعض الأدوات الهامة وأهم خصائصها


أولا : النماذج : وهي الشاشات التي سيتكون منها البرنامج

كيفية التصميم : لكي اصمم النموذج بصورة جيدة يجب أن اسأل نفسي عدة أسئلة
1 - هل النموذج شاشة رئيسية أم شاشة فرعية
2 - النموذج سيظهر للمستخدم مكبر أو في الحجم العادي
3 - هل النموذج يحتوي على أزرار التكبير والتصغير أم سيظهر بدون أزرار
4 - الألوان المستخدمة في النموذج
5 - أن النموذج هو أول واجهة المستخدم مما يعطي الانطباع الأول عن البرنامج للمستخدم


أهم خصائص النموذج

http://www.arabteam2000.com/picload/Files/NasserLessons14.jpg

ثانيا : أداة العنوان label

http://www.arabteam2000.com/picload/Files/NasserLessons15.jpg


ثالثا : مربع النص text

http://www.arabteam2000.com/picload/Files/NasserLessons16.jpg


رابعا : زر الأمر command button

http://www.arabteam2000.com/picload/Files/NasserLessons17.jpg


خامسا : الأدوات الخاصة بالتعامل مع قاعدة البيانات
مربع قائمة البيانات datalist

http://www.arabteam2000.com/picload/Files/NasserLessons18.jpg



مربع سرد البيانات dataCombo

http://www.arabteam2000.com/picload/Files/NasserLessons19.jpg

وسوف نتعرض لمجموعة أخرى من الأدوات عند شرح بقية الحلقات


ملاحظات هامة على تصميم الأدوات
1 - لا تكثر من استخدام الألوان داخل النموذج
2 - إذا وجد أداة سوف تستخدمها أكثر من مرة يفضل تنسيق الأداة مرة واحدة ونسخها بالعدد الذي تريده ( لاحظ عند اللصق ستظهر رسالة المصفوفة تختار منها لا ) .
3 - إذا كثرت الأدوات داخل النموذج يمكنك جمعها داخل إطار واحد باستخدام أداة الأطارات FRAME
4 - الأدوات المتشابهة داخل النموذج يكون لها نفس التنسيق مثل العناوين ومربعات النصوص يكون لها نفس التنسيق
5 - تحاول دائما التسهيل من عملية إدخال البيانات بالنموذج بمعنى استخدام أسهل الطرق لعملية إدخال البيانات .


بالمناسبة الحلقة القادمة هامة جدا حيث ستكون البداية للتعامل مع قواعد البيانات
فأرجو المتابعة
ولكم تحياتي


Powered by SaphpLesson 4.0