شرح برامج » برامج منوعة » TuneUp Utilities 2003يعيد نظام التشغيل إلى أفضل أوضاعه ليبدو كأنه جديداً

 TuneUp Utilities 2003يعيد نظام التشغيل إلى أفضل أوضاعه ليبدو كأنه جديداً  أضيف في: 12-3-1427هـ
اسم البرنامج : TuneUp Utilities 2003
الإصدارة : 1.0
حجم البرنامج : 5.85 م.ب
عنوان تحميل البرنامج :
http://www.tune-up.com/download/tu2003
عمل البرنامج : يعيد نظام التشغيل إلى أفضل أوضاعه ليبدو كأنه جديداً ..
بيئة التشغيل : Windows95/98/ME/2000/XP
شرح البرنامج :
البرنامج عبارة عن شاشة تتكون من خمس وظائف رئيسية، كل وظيفة منها يندرج تحتها عدد من المهام الفرعية، وسنتناول كل منها بشيء من التفصيل خلال الأسطر القادمة :

1. Customize & Analyze :
بمعنى تخصيص وتحليل نظام التشغيل لديك من حيث الشكل ومن حيث المعلومات
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/1.jpg

ونلاحظ من الصورة أعلاه أن هذه الوظيفة يندرج تحتها أربع مهام فرعية أولاها TuneUp SystemControl والمشار إليها بالرقم (1) تختص بالتحكم بالمؤثرات البصرية والسطح البيني لنظام التشغيل ويندوز.
يلي ذلك TuneUp Icon Engineer ذات الرقم (2) والتي تعني مهندس الأيقونات حيث يمكن المستخدم من تغيير جميع أيقونات ويندوز حسب رغبته وذوقه، سواء أكانت هذه الأيقونات من مكتبات ويندوز أو يتم إستدعائها من خارجه، ومن أمثلة مكتبات الأيقونات التابعة لويندوز shell32.dll وقد ضمن البرنامج باقة من أجمل المكتبات لتختار من بينها أيقوناتك.
تأتي بعد ذلك (3) TuneUp StartUp Manager وتعني مدير بدء التشغيل، حيث يتمكن المستخدم من التحكم بجميع البرامج التي تقلع مع إقلاع ويندوز والتي قد لا يكون للبعض منها أي فائدة بل تسهم في إبطاء عمل الجهاز وتؤثر على كفاءته كونها تشغل حيزاً من الذاكرة، وهي لا تختلف كثيراً عن الوظيفة التي يتم الولوج إليها من خلال أمر msconfig .
المهمة الأخيرة من هذه المهام TuneUp System Information المشار لها بالرقم (4) والتي تقوم بتزويدك بمعلومات شاملة ومتكاملة عن جهازك كنوع المعالج وسرعته والمكونات الصلبة وسعة التخزين على القرص الصلب والمساحة المتبقية والذاكرة المتاحة وبعض المعلومات الإحصائية وغيرها.

2. Clean up & Repair :
بمعنى تنظيف وإصلاح، وهي بالفعل كذلك حيث يندرج تحتها مهمتين (أنظر الصورة التالية) :
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/2.jpg

تجد أن المهمة الأولى المشار إليها بالرقم (5) هي TuneUp DiskCleaner والتي تقوم بعمل مسح شامل وحصر أي ملفات غير مفيدة أو بقايا لبعض البرامج التي يتم إزالتها أو ملفات مكررة أو ملفات مؤقتة أو محتويات سلة المحذوفة ومن ثم القيام بحذفها وبمجرد أن تقوم بالعمل سيتبين لك أنه قد تم تحرير عشرات الوحدات من الميغابايت، وأول ما يظهر لك عند استدعاءك لهذه الوظيفة هو شاشة عرض الأقراص التي يمكنك إخضاعها لعملية الفحص والتنظيف (لاحظ الصورة التالية):
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/3.jpg

وبعد أن تقوم بالتحديد وضغط زر التالي Next سيقوم البرنامج بإجراء فحص سريع للأقراص التي قمت بتحديدها (كما تظهر ذلك الصورة التالية) :
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/4.jpg

وبعد انتهاء عملية البحث ستظهر لك العناصر التي تحتاج إلى عملية التنظيف . (أنظر الشكل التالي) :
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/5.jpg

ماذا تلاحظ؟ ملفات Internet Cashe بلغت المساحة التي تشغلها ما يقارب 90 ميغابايت مع العلم أنني قمت بإجراء تنظيف قبل يومين، وكذلك محتويات سلة المحذوفات، وبقية المجلدات المخصصة للملفات المؤقتة كل تلك عندما تجتمع تجد أنها تشغل حيزاً لا يستهان به من إجمالي مساحة القرص الصلب . بقي الخطوة ما قبل الأخيرة وهي التأكيد، حيث ستظهر لك الشاشة التالية تطلب منك تأكيد عملية التنظيف وذلك بالضغط على زر التالي Next.
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/6.jpg

وبعد تأكيد العملية سيقوم البرنامج بالتنفيذ وسيعرض لك النتيجة والمساحة التي تم تحريرها على النحو المبين بالصورة التالية :
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/7.jpg

يلي هذه المهمة مهمة لا تقل عنها أهمية والتي يشير إليها الرقم (6) وهي TuneUp RegistryCleaner ويتمثل دورها بتفحص ملفات الريجستري وحذف أي تسجيلات لبرامج سابقة أو تسجيلات غير نظامية (كملفات التجسس مثلاً) وإصلاح أية أعطال تتضمنها. فبمجرد الضغط على هذه المهمة سينقلنا البرنامج لشاشة
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/8.jpg

الترحيب البادية بالصورة، والتي تتضمن خيارين، خيار (Complete) وهو الموصى به، وخيار (Choose tests) لاختيار بعض العناصر التي ستخضع للاختبار.
ثم تظهر لك شاشة تجري عمليات سريعة وفي أسفلها شريط تقدم مئوي يبين مستوى التقدم في عمل البرنامج وهي الموضحة صورتها أدناه :
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/9.jpg

وبعد الانتهاء من الفحص يقوم البرنامج بعرض تقرير تفصيلي يتضمن جميع الأخطاء التي تم العثور عليها، ثم يقترح السماح له بإصلاح هذه الأخطاء
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/10.jpg

أنظر الصورة أعلاه حيث يشير السهم وتتكرر العملية إلى أن يتم إصلاح الأخطاء كلها، لكن بإمكانك قبل أن تسمح له بالإصلاح أن تتطلع على طبيعة هذه الأخطاء وذلك من خلال الضغط على وصلة الأخطاء كالمحاطة باللون البرتقالي لتظهر لنا الصورة التالية :
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/11.jpg

ثم تطلع على طبيعة هذه الأخطاء وتختار ما تود إصلاحه منها .

3. Optimize & Improve :
هذا القسم يتكون من وظيفتين رئيسيتين تبينهما الصورة التالية :


فالمهمة الأولى المشار إليها بالرقم (7) وهي TuneUp MemOptimizer وتختص في عرض وإدارة الذاكرة وتحرير القدر الأكبر منها ليعمل بالخلفية بحيث تصبح جاهزة عند الطلب. والصورة التالية تبين ذلك
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/13.jpg

ويتبين من الصورة شاشة من ثلاث طبقات الأولى تعرض رسم بياني يوضح المستخدم والمحرر من الذاكرة وكذلك المساحة، ويقع في الأسفل ارتباط تشعبي يساعد على تغيير هذه الإعدادات وفق ما يراه المستخدم وإن كنت لا أنصح بتغيير الإعدادات يدوياً ما لم تتوفر المعرفة الكافية لدى المستخدم. والطبقة الثانية توضح كيفية الإعداد يدوياً.
http://www.bramjnet.com/pro/trining/TuneUpUtilities/14.jpg

أما الطبقة الثالثة فتوضح خيارات البرنامج من حيث السماح للبرنامج للإقلاع مع بدء التشغيل ووضع أيقونة للبرنامج في قائمة المهام ومفتاح الاختزال للبرنامج.


الكاتب: HeRo انقر هنا لمراسلة HeRo أنقر هنا للإنتقال إلى موقع HeRo إضافة للمفضلة إضافة لمفضلة Google إضافة لمفضلة Delicious إضافة لمفضلة Digg إضافة لمفضلة Facebook
خيارات الدرس : ارسل الدرس لصديق ارسل الدرس لصديق  طباعة الدرس طباعة الدرس  حفظ الدرس كملف Word حفظ الدرس كملف Word 



 

مكتبة الصور

مكتبة الصوتيات

مكتبة البطاقات

مكتبة الأخبار

مكتبة الفيديو

مكتبة الفلاشيات

مكتبة الجوال ألعاب الجوال نغمات الحمية والرجيم موسوعة الاعشاب تطوير الذات
ديوان الشعر عالم الجنس عالم المرأة الأذكار شرح البرامج

قنوات فضائية

الأدعية الصحيحة المنتديات مكتبة القصص موسوعة الطبخ

مجلة قصيمي نت

موسوعة الكتب