شرح برامج » لغات البرمجة » المراجع متعددة الأبعاد في الاكسل

 المراجع متعددة الأبعاد في الاكسل  أضيف في: 6-12-1426هـ
بسم الله الرحمن الرحيم

في كثير من الحالات نحتاج عند كتابة الصيغ أو عند كتابة بعض الدوال للإشارة إلى خلايا في أوراق عمل أخرى أو في مصنفات (ملفات) أخرى ، حيث أننا غالباً ما نفرز المهام التي نريد القيام بها على أوراق عمل متعددة مما يسهل علينا عميلة ترتيبها و التعامل معها ، كما أننا نميل لتوزيع مجموعات المهام على مصنفات متعددة وذلك من أجل تفادي وجود كمية كبيرة من العمليات التي تتطلب معالجة في مصنف عمل واحد وما ينتج عن ذلك من بطئ بسبب تحميل كمية ضخمة من البيانات على ذاكرة الحاسب ...

ويمكن توضيح كيفية الإشارة إلى مراجع موجودة في أوراق عمل أخرى أو في مصنفات عمل أخرى من خلال الأمثلة التالية :

E5

يشير المرجع السابق إلى الخلية الموجودة في الصف الخامس و العامود الخامس في نفس ورقة العمل التي نتعامل معها (مرجع أحادي البعد)

NPV!C10

يشير المرجع السابق إلى الخلية الموجودة في الصف العاشر و العامود الثالث في ورقة العمل NPV الموجودة في نفس المصنف الذي نتعامل معه (مرجع ثنائي البعد)

[Salary]Labour!B4

يشير المرجع السابق إلى الخلية الموجودة في الصف الرابع و العامود الثاني في ورقة العمل Labour و في المصنف Salary (مرجع ثلاثي البعد)

من الصيغ السابقة نلاحظ ما يلي :

1. يجب وضع قوسين متوسطين على طرفي اسم المصنف

2. يجب وضع إشارة تعجب بعد اسم ورقة العمل

3. يجب التقيد بالترتيب : اسم المصنف – اسم ورقة العمل – النطاق ، وعدم الفصل بينهما بالمسافات

ملاحظات :

1. يمكنك استخدام المراجع الثلاثية الأبعاد في الدالات التالية فقط: SUM، AVERAGE، AVERAGEA، COUNT، COUNTA، MAX، MAXA، MIN، MINA، PRODUCT، STDEV، STDEVA، STDEVP، STDEVPA، VAR، VARA، VARP, و VARPA . وللتغلب على هذه المشكلة تستطيع استخدام المراجع الثلاثية الأبعاد في الدوال بشكل غير مباشر ، وذلك عن طريق توسيط خلية ثالثة (يتم إخفاءها) للدلالة على المرجع الثلاثي البعد ومن ثم تتم الإشارة إلى هذه الخلية عند كتابة الدوال

2. لا يمكنك استخدام المراجع الثلاثية الأبعاد في صيغ الصفيف و التقاطع الضمني (سوف يتم شرح هذه الصيغ إن شاء الله في الدروس القادمة)

3. عند الإشارة إلى مرجع معرف باسم محدد ، في هذه الحالة نحن لسنا ملزمين بتحديد ورقة العمل التي ينتمي إليها هذا المرجع وذلك لأن هذا الاسم مخصص لذلك المرجع بالتحديد دون غيره من المراجع و يستحيل وجود مرجعان في مصنف واحد معرفان بنفس الاسم (لمعرفة المزيد عن تعريف المراجع بالأسماء يمكنك الرجوع إلى الدرس السابق المراجع وطرق الإشارة إليها ) ، أمثلة :

=COUNT(pays)

الدالة السابقة تحسب عدد الخلايا التي تحتوي على قيم في نطاق الخلايا pays الموجود في نفس مصنف العمل ، لا حظ عدم ذكر اسم ورقة العمل التي تحتوي على النطاق السابق

= AVERAGE(account!creditors)

الدالة السابقة تحسب متوسط القيم الموجودة في نطاق الخلايا creditors الموجود في المصنف account ، لاحظ أننا وضعنا إشارة التعجب بعد اسم المصنف بدلاً من اسم ورقة العمل التي لم يعد هناك داعي لذكرها

كتابة المراجع الثلاثية الأبعاد ليست بالبساطة التي عرضناها قبل قليل ، ولإيصال الفكرة بشكل واضح نورد المثال التالي :

http://www.c4arab.com/images/lessons/office/excel/msanaf/m5_1.gif

نلاحظ أنه يوجد في المجلد Excel Files أربعة ملفات هي : m1.xls ، Salary.xls ، Bending.xls ، Calendar.xls

إذا أردت أن تنشئ في خلية موجودة في الملف (المصنف) Base مرجعاً للخلية C4 الموجودة في الملف (المصنف) m1 وفي ورقة العمل mah فماذا تفعل؟ وكيف ستشير موقع المصنف؟

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها هي كتابة المرجع كما تعلمنا سابقاً ، وذلك على الشكل السابق :

=[m1]mah!C4

عند إدخال المرجع السابق تظهر لك النافذة التالية:

http://www.c4arab.com/images/lessons/office/excel/msanaf/m5_2.gif

هنا يطلب منك الاكسل تحديد موقع الملف (المصنف) الذي قمت بالإشارة إليه ، حدد الملف المقصود واضغط OK

حسب خبرتي لن يكون الاكسل بحاجة لمساعدتك في تحديد موقع المصنف في حالتين اثنتين :

1. عندما يكون المصنف m1 مفتوح وقيد الاستخدام في وقت إدراج المرجع

2. عند وجود خلايا أخرى في المصنف Base تحتوي على مراجع تشير إلى المصنف m1



هناك طريقة بسيطة لإنشاء المراجع المختلفة ، كما أنها طريقة مناسبة لتفادي التعقيدات السابقة :

نقوم بفتح المصنفين (الملفين) Base و m1 في نفس الوقت ، ومن ثم نقوم بنسخ الخلية C4 الموجودة في المصنف m1 عن طريق الخيار Copy من القائمة Edit ، وبعدها نقوم بالنقر فوق القائمة Window ونختار Base ، كما في الشكل التالي:

http://www.c4arab.com/images/lessons/office/excel/msanaf/m5_3.gif

بعدها نحدد الخلية الموجودة في المصنف Base والتي نريد إدراج المرجع فيها ، و ننقر فوق القائمة Edit ونختار منها Paste Special فتظهر لدينا النافذة التالية :

http://www.c4arab.com/images/lessons/office/excel/msanaf/m5_4.gif

نقوم بالضغط على الزر Paste Link فيقوم الاكسل بإدراج المرجع في الخلية

من تجربتي لاحظت أن الاكسل يتحسس المواضع النسبية للمصنفات المرتبطة مع بعضها ، وهذه الميزة تساعدك في نشر أعماك وتشغيلها في أجهزة أصدقائك دون أية مشاكل ، حيث أن المثال السابق يعمل بشكل صحيح مادام الملف Base و المجلد Excel Files موجودان في مستوى واحد على القرص .

السؤال المطروح الآن هو أنه إذا غيرنا محتوى الخلية C4 الموجودة في المصنف m1 ، هل سينعكس التغيير بشكل تلقائي على الخلية الموجود فيها المرجع ؟ وما هي الضوابط التي تحكم عملية تحديث هذه الارتباطات ؟ . الإجابة على هذه الأسئلة نتركها للدرس القادم .

الكاتب: LaSer_26 انقر هنا لمراسلة LaSer_26 أنقر هنا للإنتقال إلى موقع LaSer_26 إضافة للمفضلة إضافة لمفضلة Google إضافة لمفضلة Delicious إضافة لمفضلة Digg إضافة لمفضلة Facebook
خيارات الدرس : ارسل الدرس لصديق ارسل الدرس لصديق  طباعة الدرس طباعة الدرس  حفظ الدرس كملف Word حفظ الدرس كملف Word 



 

مكتبة الصور

مكتبة الصوتيات

مكتبة البطاقات

مكتبة الأخبار

مكتبة الفيديو

مكتبة الفلاشيات

مكتبة الجوال ألعاب الجوال نغمات الحمية والرجيم موسوعة الاعشاب تطوير الذات
ديوان الشعر عالم الجنس عالم المرأة الأذكار شرح البرامج

قنوات فضائية

الأدعية الصحيحة المنتديات مكتبة القصص موسوعة الطبخ

مجلة قصيمي نت

موسوعة الكتب