منتدى السواليف والضحك

العاب يوتيوب تلفزيون الحوادث والجريمة منتدى قصة وقصيدة منتدى القصص والروايات

 

العاب بنات

يوتيوب

قناة بث مباشر

games

 


قصص » قصص من التاريخ الإسلامي » محاولة هدم الكعبة!

 محاولة هدم الكعبة!  أضيف في: 27-9-1425هـ

محاولة هدم الكعبة!
أبرهة الأشرم دفع حياته ثمنا لأطماعه في هدم البيت الحرام!


في هذه الأيام التي ترنو فيها قلوب المسلمين إلي بيت الله الحرام لاداء مناسك الحج، يتداعي إلي الذهن ماجري من أحداث جسام عبر التاريخ لبيت الله الحرام.. فحتي أقدس مكان لم يخل من الاعتداء عليه علي يد أبرهة الحبشي عندما أراد هدم الكعبة، ومن بعده حاولت فئة مارقة هم القرامطة أن يعثوا في الارض فسادا فقتلوا المسلمين داخل الحرم الشريف، وسرقوا الحجر الاسود بعد أن إنتزعوه من مكانه!..

أحداث مؤسفة تثير في النفس الحزن والأسي كما تثير الحسرة والأسي في النفس ما نراه اليوم من إنتهاك حرمات المسلمين أنفسهم، واحتلال بعض اوطانهم في العراق وافغانستان، وتمزيق شعب فلسطين!!
لنعد إلي صفحات التاريخ.. ونري كيف أراد أبرهة أن يقود جيشا ضخما وعلي رأسه أحد الافيال متجها صوب مكة لهدم الكعبة التي يحج إليها العرب من كل مكان، وسبب هذه الهجمة أنه بني كنيسة صخمة في اليمن حتي يصرف الناس عن الحج إلي بيت الله الحرام، ولكن الناس لم ينصرفوا عن الحج إلي مكة مما أغراه أن يذهب إلي مكة لهدم الكعبة.. وعندما إقترب من الطائف صادر مائتي من الابل كان يملكها عبدالمطلب جد النبي عليه الصلاة والسلام، وعندما ذهب إليه عبدالمطلب هابه أبرهة، حتي أنه ترك المكان الذي يجلس عليه ليجلس بجانبه، ثم سأله عما يطلب فقال له عبدالمطلب إنه يريد إبله
فقال له أبرهة. كنت قد أعجبتني حين رأيتك ثم قد زهدت فيك حين كلمتني.. أتكلمني في مائتي بعير أحببتها لك، وتترك بيتا هو دينك ودين أبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه؟
فقال له عبدالمطلب:
إني أنا رب الإبل وإن للبيت ربا يحميه
قال أبرهه:
ماكان ليمتنع مني
رد عبدالمطلب: أنت وذاك.
يقول الامام إبن كثير:
ويقال إنه ذهب مع عبدالمطلب جماعة من أشراف العرب فعرضوا عليه أبرهة ثلث أموال (تهامة) علي أن يرجع عن البيت فأبي، ورد إبرهة علي عبدالمطلب إبله، ورجع عبدالمطلب إلي قريش، فأمرهم بالخروج من مكة والتحصن في رءوس الجبال تخوفا عليهم من معرة الجيش، ثم قام عبدالمطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة وقام معه نفر من قريش يدعون الله ويستنصرون علي إبرهة وجنده، فقال عبدالمطلب وهو آخذ بحلقة باب الكعبة:
لاهم أن المرء يمنع رحله فأمنع رحالك لا يغلبن صليبهم ومحالهم أبدا محالك.
ويقول عن هذه الحادثة:
وأرسل الله عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف، مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها: حجر في منقاره، وحجران في رجليه من أمثال الحمص والعدس لا يصيب منهم أحدا إلا هلك، وليس كلهم أصابت، وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق، ويسألون عن نفيل (الذي كان يدلهم علي الطريق).. ليدلهم علي الطريق، ونفيل علي رأس الجبل مع قريش وعرب الحجاز ينظرون ماذا أنزل الله بأصحاب الفيل من النقمة، وجعل نفيل يقول :
أين المفر والإله الطالب
والأشرم المغلوب ليس الغالب
ولعل أخطر ما تعرضت له الكعبة بعد ذلك، عندما قامت ثورة القرامطة، التي كانت تحاول تفويض دعائم الدولة العباسية، والقرامطة تنسب الي رجل اسمه حمدان قرمط لاحمرار عينيه الدائم كما يقول الطبري.
وكان هذا الرجل يحمل لأتباعه ترك الفرائض الدينية وأن يتخذوا بيت المقدس قبلتهم ويحجوا إليه. وقد حلل هذا الرجل الخمر، والصوم عنده يومان في السنة: يوم عيد المهرجان ويوم عيد النيروز!!
وقد أنتشرت دعوة حمدان قرمط هذا واستطار خطره في الكوفة والبصرة واليمن، وجنوب إيران وبعده حمل لواء هذه الدعوة الخبيثة رجل اسمه (زكرويه) التي أمتد نفوذه في العراق وسوريا، غير أن أبن زكويه قتل علي أبواب دمشق، فخلفه أخاه الحسين الذي زاد نفوده، ثم سرعان ما أنتشرت هذه الدعوة وذاعت في منطقة الاحساء والبحرين علي يد أبي سعيد الحسن إبن بهرام الجنابي، الذي كان من كبار دعاة حمدان قرمط.
وكانت الدولة العباسية تتصدي لهذه الدعوة، وتحاربها وكثيرا ماهزمت جيوش الدولة العباسية امام هؤلاء الذين خرجوا علي الدين، واستباحوا الحرمات، وأحلوا الحرام، وقتلوا وسفكوا الدماء.

***

وكان أخطر من تولي أمر هذه الجماعة أبو طاهر سليمان بن الحسن الجنابي، فقد هاجم البصرة وعاد إلي مهاجمتها سنة 311 ه وأخذ ينهب الأموال ويعبث في الأرض فسادا، كما دخلها مرة ثانية 311ه في ألف وسبعمائة من أتباعه، وكفلوا الوالي، وأحرقوا المربد وأخذ يتعرض لحجاج بيت الله الحرام وهم في طريقهم إلي الحج.. و زاد خطره.. وهو يفسد في كل مكان.. خاصة جنوب العراق وشماله.
ولكن أخطر ماقام به هو ماجمة بيت الله الحرام نفسه وقتل الحجيج..
ويصف لنا الدكتور شوقي ضيف هذا الحدث الخطير، بعد أن يشرح لنا في كتابه (العصر العباسي الثاني). هذه الطائفة وتاريخها وما بثوه من أفكار منحرفة وما سفكوا من دماء يقول:
.... وتوجه إلي الدفة فأخذها، وتفاقم أمره وكثر أتباعه.
حتي إذا كان موسم الحج لسنة 317 ه حدثت الطامة الكبري، إذ وافي أبو طاهر الحاج يوم التروية، و هم يهللون ويلبون، وقتل الحجاج قتلا ذريعا في فجاج مكة وداخل البيت الحرام وهم متعلقون بإستاره ويقال أنه قتل منهم نحو عشرة الاف، طرح كثيرمنهم في بئر زمزم!!
وعرتي البيت من كسوته، وقلع بابه، وإقتلع الحجر الاسود وأخذه معه إلي (هجر).. وظل هناك حتي رد إلي وصفه في عهد الخليفة المطيع سنة 339ه.
ونهب جميع التحف التي زين بها الخلفاء الكعبة علي مز الازمنة.. وما كانوا وضعوها من الجواهر النفسية.
ويقال أنه كان يجلس علي باب الكعبة والحجيج يصرعون حوله في المسجد الحرام وهو ينشد مثل قوله:
أنا لله وبالله أنا
يخلق الخلق وأفنيهم أنا!!
ويقال أنه كان زنديقا لا يصلي ولا يصوم ولا يؤدي فرائض الاسلام، مع تظاهره بأنه مسلم وزعمه أنه داعية عبيد الله بن المهدي بأفريقيا.
ويقول الدكتور شوقي ضيف أيضا:
ولم يحج أحد منذ هذا التاريخ حتي سنة 326 ه خوفا من شره وشر أتباعه من القرامطة غير أن شره لم ينحسر عن العراق، إذ هاجم الكوفة سنة 325 ، ونازلته جنود الخلافة في سنة 33 ه ، وبات في شهر رمضان لسنة 332 بالجدري، بعد أن تقطعت بسببه أوصاله وأطرافه وهو ينظر إليها..
وبعد أن طال عذابه ورأي في جسده العبر وخلفه أخوه سعيد بن الحسن الجنابي وهو الذي رد الحجر الاسود الي مكانه بالكعبة، وكان العراق قد دخل في حكم البويهيين، فضعف شأن قرامطة البحرين والاحساء، واضطروا إلي الدخول في طاعة الخلافة العباسية ونبذ عقيدتهم القرمطية.'

***

وهكذا إنتهت قصة القرامطة هذه النهاية التي يستحقونها، عندما أفسدوا العقيدة، وتعدوا علي بيت الله الحرام. فلقن زعيمهم جزاءه بهذا المرض الذي سلطه الله عليه في دنياه، وما ينتظره من مهانة في الدار الاخرة، كما لاقي أبرهة مصيره الأليم، عندما حاول هدم بيت الله الحرام.
و.. الله حيلة لا حيلة له كما يقول الحديث القدسي.

مراجع

تفسير القرآن العظيم لابن كثير
العصر العباسي الثاني د. شوقي ضيف
الامبراطورية الاسلامية والاماكن المقدسة: د. محمد حسنين هيكل

الكاتب: قصيمي انقر هنا لمراسلة قصيمي أنقر هنا للإنتقال إلى موقع قصيمي إضافة للمفضلة إضافة لمفضلة Google إضافة لمفضلة Delicious إضافة لمفضلة Digg إضافة لمفضلة Facebook
خيارات القصة :  ارسل القصة لصديقك   طباعة القصة   حفظ القصة كملف Word   حفظ القصة كملف PDF



 

مكتبة الصور

مكتبة الصوتيات

مكتبة البطاقات

مكتبة الأخبار

مكتبة الفيديو

مكتبة الفلاشيات

مكتبة الجوال ألعاب الجوال نغمات الحمية والرجيم موسوعة الاعشاب تطوير الذات
ديوان الشعر عالم الجنس عالم المرأة الأذكار شرح البرامج

قنوات فضائية

الأدعية الصحيحة المنتديات مكتبة القصص موسوعة الطبخ

مجلة قصيمي نت

موسوعة الكتب