شريطة ونجمتين وتاج الجزء الاول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..في حلم قديم في حياتي يؤرقني على كثر ما حاولت أدّعي أني ما ابيه ولا أفكر  الا أنه يظهر دائما على السطح ( مو سطح بيتنا بس يعني زي سطح المخ مدري شي فوق  الجبهة  المهم ) ..وهذا الحلم أني البس بدلة ( مو أي بدلة  ) بدلة عسكرية أيا كانت ..مرقطة ..سادة ..أي شي ..كذا عسكري  و على كتفي نجوم ولا قمر قصدي تاج ..ومعي سلاح أخوف الناس به ..وشديت حيلي في  الثانوية علشان هالحلم الجميل  .وجبت نسبة فوق التسعين ماشالله علي  ويحرسني من شرور خلقه ..وانطلقت باقصى سرعتي لوزارة الدفاع مرة واحدة .. من أجل خدمة الوطن ورفع رايته خفاقة ( كلمتين  للتمويه ) .,وأقدم ملفي ويحددون لي موعد للمقابلة ..وبعدها اللي بيقبلونه بيسوون له اختبار مدري فحص طبي ..وبعدها بينزلون أسامي المقبولين ...خذيت المواعيد ورجعت لبيت أهلي وصرت اسوي رياضة علشان أجتاز الفحص الطبي بكل نجاح ..صرت ألعب كرة طائرة ..وحبشة ..و نط الحبل وتعلمت رياضة مهمة بتفيدني في حياتي العسكرية اذا انشالله قبلوني الا وهي لعبة البلوت  ..وبعد اسبوعين وحسب الموعد المحدد للمقابلة الساعة 5 ونص ..( عسكريين من أولها ) وعلى ما جا واحد يعبرنا ويدلنا وين نروح ووش نسوي كانت الساعة 11 الظهر واحنا في عز يوليو ..الواحد صارت تحته بركة من العرق والبعض استغل الفرصة  وتعيجز يروح دورة المياة وأنتم بكرامة .ومشاها مع العرق ( ولا من متى خبرنا عرق أصفر )و وزعونا على قاعات وصالات .. و حطوني  في صالة 3 ج انتظر يجي دوري ..والا يجي واحد من البثرين ( اسمه حمود) اللي يطقون حنك يجلس جنبي ..طبعا أنا على أعصابي .وهو يبي يحكي ويتكلم معي

حمود البثر: يوووه يا أخي العسكرية هذي عجيبة ..لها هيبة ...

أنا: ايه طبعا لازم كذا ولا وشلون بيسوون منك عسكري محترم تقدر تدافع عن بلدك.

حمود البثر: تصدق حتى المقابلة حقتهم  تروع يا أخي قبل ما يقابلونك يكونون عارفين كل شي عنك كل صغيرة وكبيرة ..مرة تدري ليه .. أنا أقول لك الا وش اسمك بالخير ...

أنا: اسمي عبدالعزيز و يدلعوني ربعي فريد  ...ثانيا هم ما يعرفون الا المعلومات اللي تكون أنت معبيها في التقديم بس ..بس انت شكلك من اللي يهولون الأمور.

حمود البثر: لا يا عزيز ( يمون بقوة ) أنا أخوي ماشالله عليه  أخلاق وتعليم وثقافة بس ما ضيعته الا المقابلة ما درى أنهم يعرفون عنه كل شي نصب عليهم نصبتين وكشفوه .الغبي ما كان يدري أنهم قارين ملفه من المخابرات .

أنا: اها أخوك موظف سابق  ولا له ملف في المخابرات . يمكن علشان كذا يعني حالة استثنائية .

حمود البثر: لا والله بس أنت اللي على نياتك أنت ما تدري أن لكل مواطن ملف في المخابرات يسجلون فيه كل شي عنه ,, أي والله اني احكي معك صادق ..حتى الواحد لا منه سافر الظاهر والله أعلم انهم يلزقون فيه شي علشان يقوم  القمر الصناعي يراقبه وما يضيعه ويسجلون كل تحركاته وهو برا الديرة.

أنا : يا أخوي شكلك نصاب وما عندك سالفة وش هالخرابيط وش كل مواطن له ملف ويسجلون كل تحركاته لا يكون بس أخوك راعي حبوب ولا من اللي يقضمون .ثانيا أنت مقدم على العسكرية يعني خلك انسان محترم مو تتكلم كلام وسلام ما تعرف وش خطره.

حمود البثر: بكيفك لا تصدقني بس انا باقول لك أولا أخوي لا راعي حبوب ولا خرابيط بالعكس أجيد واحد في عايلتنا متخرج من الثانوية بنسبة 77 % و أدبي هذا شي ثانيا يوم راح وقابلوه سئلوه ..قد تتنت ..وأخوي بطعا قال لهم ما تتنت  ..سئلوه مرة ثانية متأكد انك ما قد تتنت ..قال لهم والله العظيم أني ما عمري تتنت اذا ما أنتم مصدقين  تعالوا شموا ريحة فمي ..قالوا له لا ما يحتاج بس..وش كنت تسوي يومك في مقهى حوش العنز لصاحبه ابن عز يوم الأحد الساعة 11 ونص قبل 3 سنين ..اوف ساعتها أخوي تكتم ..وقام يحلف لهم أنه ناسي وما يذكر وواحد من ربعه  خلاه يجرب وأنه بس كان يجرب قالوا له اللي بيجرب ما يشرب  زقارتين ..المهم مشو له هالسؤال ..ويصكونه بسؤال ثاني  قد سافرت برا المملكة ..قال لهم ايه مرتين مرة لدبي ومرة للبحرين وكلهم مع الأهل يعني ما خربطت ..رد عليه النقيب قال تذكر يوم تسحّب أنت وأخوك دحيم _على فكرة أخوي دحيم أكبر مني في جامعة الأمام قسم مكتبات _ من شقتكم الساعة 2 الفجر وتروحون لمرقص الوزة العايمة  في دبي ويوم تسألكم أمكم قلتوا  لها جاكم أرق ورحنا نتمشى على البحر  .هاه تبينا نذكرك وش أنت مسوي بعد, يوم تترقصون على  أغنية تريد الهوى ..ساعتها حنك أخوي طاح على الطاولة  ولا عرف وش يقول وما شافوا الا غبرته ...وتقول لي ما عندهم ملف من المخابرات على العموم نصيحة مني لك يا أبو سعود والله الشاهد أني لا أعرفك ولا تعرفني بس ارتحت لك اذا شفتهم مشددين معك في سؤال ..تراهم صايدينك مسوي شغلة وقتها لا تعاند ترى والله يشوتونك ولا تقول حمود ما قال لي وما نصحني.

ساعتها  ..جتني حالة تتنيح وصابتني حالة روعة و توني بادي أفكر بكلام حمود اللي وينادون على دوري في المقابلة.وأدخل على اثنين ما عرف وش رتبهم بالضبط .وقدامهم ملف يناظرون فيه أنا شفتهم ..ساعتها طاح قلبي زيادة فوق  ما هو طايح  ..و ما قعدت الا بقيت واقف من باب الهيبة لهم  أن واحد منهم يقول استرح ولا أجلس ابدا ما تقول مقدم على على كلية عسكرية الا كني طرار في أول شهر رمضان .

الضابط الأول: أنت عبدالعزيز ....اللي اسمك هنا  ولا لا؟

أنا: طال عمرك ( ما تقردنهم الا بطال عمرك والله يسلمك ويخليك ) أنا عبدالعزيز تآمرني بشي

الضابط : طيب بلا  كثرة هرجة وتفلسف ماله داعي,, الا أنت سعودي أصلي يا عبدالعزيز .

أنا: أي نعم سعودي أصلي مواليد مستشفى الشميسي بالرياض وعلي ختم الجودة ...

الضابط الثاني: أنت فاهم سؤالي زين يا عبدالعزيز ولا لا هل أنت سعودي أصلي وهل والديك سعوديين أصليين ..يعني أبوك سعودي أصلي ولا تعتقد هاااه قل الصدق .

أنا: والله يا طويل العمر انشالله أنه سعودي صورته في البطاقة بشماغ حتى في الجواز مصور بشماغ.

الضابط الأول: ركز يا نفر الضابط يسئلك أنت متأكد أنك سعودي أصلي ولا تعتقد هالشي ...

أنا: ( بيني وبين نفسي أفا شكل حمود البثر طلع صادق وعندهم معلومة مؤكدة في ملف المخابرات حقهم  يا والله الورطة) أقول طال عمرك لحظة لو سمحتوا شوي بطني يوجعني باطلع دقيقتين وبارجع لكم.....وووزززز اطلع برا المكتب ..وأدق من جوالي على البيت ..وترد أمي ..وأقول لها  يمّه نادي أبوي بسرعة أبي أكلمه ..

أبوي: هلا عبدالعزيز عسا ما شر  لا يكون صدمت بس ولا خربت سيارتك ..

أنا: لا أقول خلك من ذا الخرابيط ..وابعد شوي عن أمي وحريم أخواني ...وجاوبني بصراحة وضمير أنت سعودي أصلي ولا هيك وهيك ..

أبوي: اقطع واخص ( معناها افا يا ذا العلم ) وش تقول أنت ووجهك لعنة تلعنك  وش رأيك أجل فيني لا أكون مصري ولا خواجة .ايه سعودي يا جعلك العما ..

أناك زين الله يبشرك بالخير ..اقول يالله باي بس لا تبعد خلك حول التليفون يمكن أحتاجك.....وارجع للمكتب ..وأنا مبسوط وأقول للضابط الأول الحمدلله الواحد كان تعبان وارتاح ..وش كنا نقول طال  عمرك ايه متأكد أن الوالد سعودي أصلي مو تايوان ..

الضابط الثاني: تقول لي أجل متأكد ان أبوك سعودي أصلي ..شف يا عبدالعزيز ترى مو زين لك اذا كنت تخبي الحقيقة عننا ترى ما أحد يروح فيها الا أنت يمكن تنسجن .

أنا: ( شكلهم عندهم معلومات أكيدة) آآآيي يا بطني عن أذنكم ..بطني بطني تصدقون طال عمركم بطني كان زين بس من هيبتكم طال عمركم مدري وش صار له ..دقيقة بس الله لا يهينكم ووووززززز برا المكتب وادق على البيت ويرد علي أبوي وهالمرة اسئلة وأنا معصب ..الحين يابو الشباب لا تنكب عفشنا اذا أنت مو سعودي قل الصدق ترى ذولي ماتخفى عليهم خافية اللهم يا كافي .عادي اذا ما قبلوني اشتغل في مطابعهم بس لاتوهقني وبعدين انسجن

أبوي: وجع يوجعك وش شايفني قدامك سوري ولا مصري ولا انشالله زول .

أنا: تذكر يوم قبل سنة يوم على العشاء على بالك تستخف دمك وتقول بدي اتعشى جبنية وزطون وشوية كبة ..والله ما يندرى عنك أخاف ذاك اليوم رجعت لأصلك .

أبوي : جعلك العما كنت أمزح مع أمك وأنت صدقت على طول.

أنا: والله ما يندرى عنك بس ترى أن طردوني من العسكرية والله والله لاحملك وزري كاملا الى يوم القيامة وهذاني حذرتك على العموم باسكر ويمكن أدق عليكم مرة ثانية خلك قريب من التليفون.  ووززز ارجع لمكتب المقابلة وأقول الحمدلله اللي لا يحمد على مكروه سواه أبشركم ..وش كنا نقول ايه متأكد أن الوالد سعودي اصلي 100 % وعليه ضمان الوكيل بعد...

الضابط الثاني: طيب يا عبدالعزيز  وبالنسبة للوالدة وشلون هي بعد سعودية اصلية ..يعني ما فيها عرق كذا ولا كذا.

أنا: والله يا حضرة الضابط هي بيضا بيضا الحمدلله البياض نعمة من الله بس آآآييي يا بطني ..لحظة طال عمركم ..ووززز واطلع برا المكتب وأدق على البيت ويرد علي أبوي وانزر في وجهه ما ابيك ابي أمي ..وتجي أمي تكلمني .

أمي : خير يا ولدي عساهم انشالله قبلوك وانا أمك قل لهم أن ولد خالتك عبدالرحمن ..ترى اذا قرايبك مانفوك هالوقت متى بينفعونك.

أنا: يمّه تراس ذبلتي كبدي بولد أختس عرفنا أنه كان الثاني على معهد المعلمين قسم الأحياء بس هذا وش دخله في العسكرية المهم تعالي يالبيضا ..انتي سعودية ولا فيك عرق لبناني ولا تركي.. اعترفي.

أمي: وجع يقطع نحرك وش تركية ولا لبنانية الا سعودية أصل وفصل ..لا يغرك أن جدك وائل وجدتك ميار بس لا ينفي اني سعودية اصلية ...

أنا : يعني أعتمد طيب على مسئوليتك اسمعي يمّه أنا بسكر الان بس خلك قريبة من التليفون لا تروحين بعيد. ووززز وارجع للمكتب وكشرتي وصلت مترين واقول لهم بثقة أي نعم الوالدة سعودية أصليه حتى بالمارية جدي وائل ابو أمي كان أطلق  نجار في الديرة  وجدتي ميار كان تصلح له اطلق قرصان في الديرة ...

الضابط الأول: طيب يا عبدالعزيز اوكيه طلعت مسلم وسعودي اصلي .الحين بنسألك شوية اسئلة؟؟ انتا فين تشتغل؟

أنا : اشتغل وش اشتغل طال عمرك لو اشتغل كان قدمت عندكم ..انطقيت في شغلي ..أنا توني مخلص ثانوية تبي أقول لك كم كانت نسبتي .

الضابط الأول: لا مانبي نعرف كم نسبتك ..الا قول لي يا عبدالعزيز ليه تبي تدخل القطاع العسكري ليه مارحت الجامعة زي معظم الشباب .

أنا: والله طال عمرك من أجل خدمة هذا الوطن المعطاء ورفع رايته خفاقة وحمايته من كل الشرور والتصدي للأعداء والحاقدين (  موضوع تعبير كتبته أيام خامس ابتادئي خذيت عليه 9 من عشرة ) غير كذا طال عمرك العسكرية اذا تخرجت بكرة ما أحد يقول لك دور على وظيفة واقلب وجهك مو مثل التيس اجلس دور على أحد يضفك ..وتلقى خريج علوم أدارية مقضبينه استعلامات في شركة وطنية يالله سعودة ..حكي من ابو بلاش ..

الضابط الثاني: طيب يا عبدالعزيز راح نسألك شوية أسئلة ونبيك تجاوب بصراحة ؟؟ وش علاقتك بالسياسة وش الصحف اللي تحرص على أنك تقراها ؟

أنا: بصراحة طال عمرك أنا مع أن ثقافتي عالية بس بيني وبين القراية عداء يعني ..نادرا ما اقرى بس قسما بالله أني ماقرى الا الصفحات الرياضية وأحيانا الكاريكاتير ..بس في المناسبات الوطنية أقرى الصفحات الاولى العناوين بس ..

الضابط الأول: متأكد بس هذا اللي تقراه. قل الصدق لا تكذب .

أناك بصراحة بصراحة اقرى مجلة ماجد ومجلة باسم .....( بس ماش عيونهم تلاقط فيني ..) ..شوفوا عاد مدري وش مكتبو قدامكم في هالملف بس ..الله يلعنك يا ابليس كله من  ولد عمتي الدلخ خالد اذا راح لبنان مع أهله يجيب لنا مجلات مدري وشلون ياخي الواحد يضعف بس من مطالع الغلاف بس هي مجلات محتشمة ( وعيونهم مازالت مبزرة فيني ) يلعن ابو الذل قريت مجلة بلاي بوي بس كم عدد مو كثير يعني من العدد 1411-1534  وبعدين من 2406 – 2600 والعدد السنوي الخاص بانتخاب ملكة جمال الشواطىء الأمريكية بس ..والله على ما اقول شهيد . واللي يرحم والدينكم لا تطالعوني كذا خلاص ..يمكن عدد أو عددين ناسي كم أرقامهم .هذا كل شي واذا عندكم شي ثاني في هالملف ترى مو صدق والله ..

الضابط الأول: يا عبدالعزيز أنت ماشالله عليك ولد كبير وناضج ..وعمرك الان حوالي 18 سنة ما عمرك فكرت تقرا بعض الأفكار  الهدامة اللي تجي مع النشرات الملوثة من برا سواءا في الانترنت ولا شي من هالقبيل .

أنا : طال عمرك ما فهمت يعني ياليت توضح قصدك ؟؟ يعني تتهمني اني معارض  ليه مكتوب في الملف حقي كذا

الضابط الثاني: لا قصده مثلا مثلا ما أنت متأثر باسامة بن لادن معجب ببعض افكاره  تقرا بعض نشراته.

أنا: أولا طال عمرك قل المذكور ولا تقل أسامة بن لادن ..ثانيا ما شفته الا في قناة الجزيرة  من زمان ..ثانيا الكذب خيبة الاحتكاك  الوحيد بيني وبينه هو طريق الهدا ما كنت أدري ان ابن لادن هو اللي مسويه يوم انتصفناه قالت لي امي هالمعلومة ساعتها توهقت لا اقدر اديور  وارجع ويعلم الله أني كملت الطريق على مضض وأني كنت متنكد والله .حتى لو تدور طال عمرك في الملف اللي قدامك بتلقى هالفقرة أني كنت متنكد بالحيل مرة .

الضابط الأول: يعني يا عبدالعزيز بيني وبينك انسى أننا في مقابلة ما عمرك جلست مع ناس قاموا يشتمون الدولة ولا ينتقدون بعض سياساتها قل الصدق لا تخبي؟

أنا : قسما بالله ما صار هالشي والله العظيم ...طال عمرك تأكد هذا ملفي ولا لا اخاف عطوكم ملف واحد غيري ..انا كل أهلي وطنين بالمارية اذا فاز المنتخب نطلع كلنا نشجع حتى الشغالة أي والله

الضابط الثاني: تذكر يا عبدالعزيز أحسن لك مانبي نقول لك شي ترى أحسن اذا انت من نفسك قلت.

أنا: طال عمرك مدري مرة كنت جالس مع خالي ..باجيب امي مدري كان الخال ذاك اليوم متحمس وقام يقول الكهرب غالي وأنهم سرقونا وقطعوا ظهورنا وأن الهاتف صار سرقة عيني عينك   وأنهم ماصاروا يخافون الله.

الضابط الاول: ايوة من اللي قطعوا ظهوركم وسرقوكم  وما يخافون الله مين اعترف ..

أنا : وشو مدري والله مهوب أنا ذاك خالي روحوا احبسوه ..صدقوني الله لا يوفقني أني كنت أهديه واقول له يا خالي الدنيا كلها غلا ..واننا الحمدلله بخير ونعمة كل شي رخيص البنزين رخيص والكهرب رخيص والهاتف رخيص حتى الموية الحمدلله بيشملها قانون الشرائح مدري الفئات يعني ناوين بكل عزيمة أنهم يرخصونها  الحمدلله اللهم احفظها نعمة ..والله أننا ارخص من غيرنا تصدق طال عمرك جزيرة ماستوسشي عندهم دقيقة  الجوال بريال وستين هللة وقت الذروة ..يلعن أم الرخص اللي في ديرتنا ..بس تعرفون طال عمركم يعني الشياب واجد يخذرفون ..

الضابط: عبدالعزيز كيفك  وكيف الخرابيط معك ..تدخن تشرب راعي بنات ..اعترف.

أنا : لا راعي أولاد ..قصدي كل ربعي أولاد ولا أروح للبحرين الا علشان اشوف سينما ,,بس مرة طال عمرك كان الجو عندهم غيم ومطر.

الضابط الثاني: وش دخل المطر والغيم ..في روحتك للبحرين والسينما .

انا : يعني يكون قمركم الصناعي السري صايد واحد زوله زي زولي وطوله نفس طولي داخل أحد هالمراقص تقومون تحسبونه أنا ..تعرف شباب طايش ..الله يصلحهم بس ويهديهم .

الضابطين : وش  قمره ترى لك نص ساعة تخذرف الملف والقمر الصناعي  وش أنت تحكي عنه؟

أنا : طال عمرك مدري والله الشباب اللي برا يقولون لا تكذب على اللجنة ترى قدامهم ملفك اللي عند المخابرات  وانهم يعني المخابرات اذا الواحد سافر برا الديرة ..أنهم يصورونه بالقمر الصناعي ..مو ذا ملفي اللي عندكم..

الضابطين : وهم يضحكون ..الله يستر عليك وش تخربط هذا الملف اللي فيه اسامي المتقدمين وأوراق علشان تقييمهم ولا عندنا ملفات من المخابرات ولا من هالحكي ..ثانيا وش ذا القمر الصناعي اللي بيصور السعوديين في كل مكان .. يا عبدالعزيز رح بس انتهت المقابلة الآن و بكرة موعد الفحص الطبي والسبت الجاي نعلمك النتيجة النهائية .

طلعت من عندهم وأنا ودي شي واحد أشوف حمود البثر و أترفس في بطنه ترفس ..وبالفعل رحت لبيتنا نسيت المقابلة علشان ما يجيني ارق وقعدت أكمل تماريني وأبشركم قدرت اسوي ضغطتين قبل لا تشرق شمس اليوم التالي ومن صبيحة اليوم التالي رحت لمقر الاختبار الطبي وعبيت الاستمارة ورحت لدكتور ياحليله يسئلني أنت بتدخن قلت له لا قال بتعفر قلت له حسب الظروف ..وسئلني عن وزني واذا عندي أمراض معدية ..كنت احسب كل المسألة زي هالدكتور بس المحطة الثانية شفت واحد يقول افصخ ثوبك وفنيلتك وافصخ ( بيني وبينكم احد أجمل هواياتي هي الفصخ ) ويسوي لي فحص على صدري ويقول لي كح وأرد عليه بكل عفوية بس مافيني كحة يا دكتور.. وهو يبني بئولك ايه كح يابني مابلاش غلبة ...والله يا دكتور لو فيني كحة يعني تتوقع باقصر من دواعي سروري أكح في وجهك ...وهو يقنع   فيني وبعدين معاك يا بني حتكح ولا ايه وبعد جهد جهيد واقناع عطست في وجهة ..المهم ما علينا ..بعد كذا انتقلت الى محطة اخرى بس مدري وين راحت فنيلتي ..ووقفوني جنب مسطرة بيقيسون طولي طبعا الخط الأدنى حتى ما وصلته وجلس اللي يقيس يتمتم بينه وبين نفسه اعمل بيه ايه ده انتا يا ئصير ائزعة افرد نفسك كمان يمكن نطلع لنا ب2 سنتي زيادة اهي نوايا بتسند الزير ..واتفردت على الاخر لين سمعت طق في اسفل ظهري ..مدري ريح براد ولا وشو المهم والمصري اللي يقيس يئول اعمل فيك ايه بئه فهمني ..قلت له عادي حطني 180 سم من بيدقق ..ويرد علي واللهي مش عاوز أكتر وحياة ربك لتشاور عئلك  جرا ايه يابني انتا حصلت 170 ( الحد الأدنى ) علشان تتفرعن وتعوز 180 المشكلة مش عارف ائيس طولك ازاي ..قلت له اشقلوني وقيسوا طولي بالعكس والفرق نقصوه من 170 .وكأن الغبي أعجبته الفكرة وينادي 3 عساكر من القدامى ويشيلوني ويثبتوني عن الحد الدنى ثم يقيسون طولي .ماني قايل لكم كم طلع المهم ما علينا بعد مسالة قياس الطول والوزن ..رحت لمحطة فيها دكتور العيون ..جلسني على كرسي وقال لي لما ائشر لك على علامة ئولي فتحتها من فين ..اتفئنا بني ..طبعا هو بدى بالأولى يعني اكبر علامة  ونظرا لأن الشوف شجر  وحفظا لماء الوجه قلت له ...فتحتها من فين ...ويرد علي الدكتور ايه فتحتها من فين انا اللي لازم اسئلك وانت تئول لي  فتحتها منين ..يالله دية ..

أنا: هذي  يا دكتور اوكيه  فتحتها منين ,,كذا كويس

الدكتور : يبني ايه ماتنرفزنيش .أنت تجاوب بس هي فتحتها منين فوء تحت شمال يمين وكدا .

أنا : اها اوكيه مفهوم يا دكتور نرجع للأولى تبي تعرف وين فتحتها  ..اممم كده

الدكتور: كده يعني ايه حدد انهي كده يبني في الدنيا يجي الف كده انت مش تئول كده وتسكت ائشر بايدك ئول حاجة.

أنا: يا دكتور أنت قلت يا فوق يا تحت يا شمال يا يمين يا كده ..أنا عن نفسي شايف فتحت هالعلامة كده والله اذا أنت شايف شي ثاني كل واحد يتمسك بوجهة نظره واختلاف وجهة النظر  لا يفسد للود قضية.

الدكتور: ياربي منك الصبر يارب أنا عملت ايه في دنيتي لما كنت في مصر رامييني في كفر ميت غمر ..وئال ايه لو سئطت واحد فيهم ئاموا عليا  ودلوئتي بتبعت ليا ناس عمي ليه بس يارب .. يا بني ركز في العلامة اللي أنا عمال بأشر عليها بالعصاية .

أنا: هو في عصا بعد يا دكتور ..طيب وينها في أي اتجاه فوء ولا تحت ولا شمال ولا يمين ولا كده.

الدكتور: ايه ايه مش شايف العصاية كمان يألف نهار ابيد يا بني أنتا ايه شين وئوي عين ولا ايه ..يابني كل زمايلك اللي عامل عملية ليزر واللي لابس عدسات بيرفيكس ..وانتا جاي كده وياليت نظرك حاجة بتشجع ولا حاجة عليها الئيمة يابني انتا أعمى الا ربع أمل فين جمعية المكفوفين عنك جتك مصيبة أمشي من هنا وانا حافرجك أن ما عملتش نظرك 6  \6  عشان يئبلوك  وتموت لمن تيجي أول حرب و حتشوف يا أنا يا أنتا .

وبالفعل طلعت من عند دكتور العيون ..لدكتور ملامحه يا من أهل الشمال يا عراقي ..ساكت وكانّ ( مو مهرجان كان كان يعني هاجد ) في مكانه وأول ما دخلت عليه وسلمت  ..قال لي أفصخ ..طبعا أنا أهون ما على قلبي أني أفصخ بس يوم ناظرت مالقيت على الا صروال السنة ..ولا فوقه ولا تحته ..وأقول للدكتور طال عمرك ما علي الا هذا بس ..ويقول واحنا شنريد نفحص غير اللي تحت هذا ...

أنا: اوكيه يعني وش بتسوي ..تعرف لازم الواحد يكون على بينة وش بيصير له ؟

الدكتور: وهو يلبس قفازات بدي أمسك  ال.....وأفحصها  زيييييييييين ...يالله يا حبيبي  لا تعطلنا .

أنا : أقول طال عمرك بأقو لك شي بس لا تزعل مني ..أنا يوم كنت صغير أبو عشر سنين...اللهم العنك يا أبليس طاح في يدي ..الله يلعنك يا ابليس ..فيلم كله رجاجيل في وضع موب زيييييييين على قولتك كلش مو زييييين ..من يومها جاتني حالة قرف وتعبت نفسيا وقمت استفرغ لمدة أسبوع ..الحاصل ..أن ال......كل ما شفت رجال يقرب مني ولا يبي يفحص ال.....و ال.....  تقوم ال...... تنكمش ..أي والله..

الدكتور: يعني شنو شو تحجي أنتا ..هاي شنو تنكمش شو خرابيط انت هسه تحجيها.

أنا: بالعربي يا دكتور معليش يعني لو سمحت ما أبيك تفحصني ..رجاءا لا تعتبره موقف شخصي .

الدكتور: والله قولها كمان بالله شنو ما تسمح لي مين أستأذنك هذي عسكرية ما فيها تخيير يا روح أمك يالله نزل ملابسك بسرعة.. لا هسا أنده لك الرئيس حق اللجنة يتفاهم معك .

أنا: أقول أني انزل ملابسي قدامك وتقول ..بيدك تمسك ..ال ...... انسى واللي يرحم والديك لاو بعد تسوي لي حركات عيال منفوحة ..ال.......تبعي أكبر ...من ال.........ك ,,واذا تبي تنادي رئيسك من الحين ناده ماني خايف .

و يجي الرئيس  دكتور سعودي محترم ..بكرش وهو يقول ايه ايه الحكاية ..اوعكم تكون هناك مشاكل . ويقول له الدكتور العراقي سيدي هذا ما يردنا نفحصه مادري شنو قاعد يخربط ..سيدي أشك انه شارب ..

رئيس اللجنة : يا سلام يا حبيبي اش بك جاك البلاا في شكلك ليه مش راضي الدكتور يفحصك هاه قول يا ولدي عامل حاجة بطالة ولا ايش ...

أنا: لا والله يا دكتور بس أنا فهمت الدكتور بصراحة صارت لي قصة في طفولتي ومن وقتها ما أطيق رجال يفحص ال...يعني بلا أحراج اذا معزمين تفحصون ال........جيبوا دكتورة ولا انشالله ممرضة تفحصني بس رجال يحط يده في الشغلة لا وألف لا اسمحوا لي.

رئيس اللجنة : بس كده يا حبيبي والله على بالي شغلة كبيرة ثواني يا حبيبي أدق تليفون على التخصوصي يجيبوا لنا كزا دكتورة لبنانية على ممرضات كذا تشكيلة على كيف كيفك  ولا أقول لك اهم حاجة عندنا راحتك طال عمرك ..أدق تلفون على الوليد أقول له ابعت لنا من الموديلات حقونك اللي في مستشفى المملكة بيقولوا أطعم ولا بدك نسوي لك طلبية خاصة يا روح امك.

أنا : يا دكتور لا تتريق علي بس يجب أن تراعون شعوري كانسان جاد  يعني يرضيك والدكتور يفحص ال...تقوم  تنكمش بين يديه ساعتها انا انحرج والمصيبة لو هو ضحك وشلون بيكون شكلي ..وعلى الدكتورات ما ابي خلاص جلسوني ... ورى ستارة بيضا شفافة وحطوا وراي كشاف قوي ..وأنا عن نفسي بافتح بين رجولي بأقصى ما عندي وشوفوا وقارنوا بيني وبين العينات السابقة بس لمس وواحد يقعد يمسك ال....بتاعي ويقلبه بيده لا وألف لا

رئيس اللجنة: يابني والله كل ال....بتتنكمش لما راجل يجي يفحصها عادي ايش فيها ..حتى الدكتور هازا بزات نفسه ..بتنكمش معاه ..مش مصدقني تعالى نسئل زملاتك ..يا شباب مين فيكم ال....... بتاعته ..لما الدكتور مسكها بيده ما أنكمشتش ...يابني واللهي دا فسيولوجي  مش حاجة الواحد يستحي منها...يالله ,,الله يرضى عليك يا ولدي نزل ملابسك بسرعة لا تعطلنا خلينا نفحصك ...

أنا: هلا والله حتى أنت تبي تفحص ال.........لا يفتح الله لا أنت ولا هو ...اقول خلكم ثقل وتكانة ..ثانيا كل واحد مننا عنده ال... صح ولا لا ..خلاص يروح بعيد ويفحص ال .....حقته على كيفه ...

وللأسف ما تميت كلامي الا لقيت اربع عساكر مكتفيني و ماسكيني  وقدر الدكتور ورئيس اللجنة يفحصوني براحتهم ..وانا اصارخ خلوني بس ما في فايدة ..وطلعت من الفحص الطبي ..على أن موعد النتايج بكرة بيعلقون الأسامي على الجدار المقبولين وغير المقبولين وأجي ادور اسمي بين المقبولين ( قمة التفائل ) ولا القاه قلت هين هين يالضبان رفضتوني بس ولو بادور اسمي في قائمة المرفوضين ولا حصلته  هاه لا يكون اسمي سقط سهوا والقى ورقة أكبر من حقة المقبولين والمرفوضين مكتوب فيها اسمي وتحتها بالخط العريض يرجى عليه مراجعة وكيل شئون التسجيل والمتقدمين واروح يم مكتب العميد ..ويستقبلني ويقول لي اعرفك يا عبدالعزيز على اللواء  سعد من المباحث العسكرية ..بصراحة من المقابلة الشخصية والفحص الطبي وقفنا قدام سؤال محير أنت ليه مقدم عندنا يعني تتريق ولا تتجسس ولا وش قصة اللي جابوك ..والمحقق يبي يسمع جوابك ولا بيظطر  يسجنك.

انا: افا ليه عسا ما شر وش صار ..وش سويت حالي حال باقي المتقدمين وين المشكلة بالضبط.

المحقق: أولا خربطتك في المقابلة الشخصية بنغض عنها البصر وبنركز على الفحص الطبي ..يا عبدالعزيز أنت أعمى تدري وش معنى أعمى لا ومن زود الطبايع جاي بدون نظارة وش قصدك يعني تتريق ولا أهبل.

أنا: طال عمرك والله أنا ما احب العدسات تضايقني وعملية الليزر أخاف منها ولو جيت بنظارة بتسقطوني لانكم مانعين اللي بيجون بنظارات وقلت بيني وبين نفسي والله فتح الله على بصيرتي ونجحت  خيرة سقطتوني في الشوف عادي حطوني في سلاح القصف العشوائي ..أنفعكم

المحقق: طيب اترك هذي  خذ عندك لسانك طويل وعلى نياتك وقصير ..وماصل مدري تتميصل مابي أحد يكشف على ال...وال...  أنت  داخل عسكرية ولا فرقة كشافة ؟

أنا: لو سمحت يعني المفروض انتم تقبلون أي واحد يتقدم لكم والمنة عليكم كل اللي حولكم جيووشهم تروع وأنتم مية الف برجال الشرطة ما وصلتوا ,,ثانيا أمريكا بح عقب اللي صار عندهم والله ما يروحون جندي عندنا الا بتأمين  راسين مقابل الراس الواحد وفوقه عشر براميل بترول ولا نفتح عندهم اشتراك ...والله يستر لا يبوننا نرسل لهم جنود مساعدة ...فأنا اقترح عليكم تقبلون أكبر عدد ممكن من المتقدمين واذا على التكلفة ..خلكم منطقيين مو تاخذون واحد من عند أهله وترمونه في ديرة ثانية وتعطون بدل انتداب ..اللي من الرياض حده الرياض ولا حولها واللي من الجنوب خلوه في الجنوب وهكذا ثانيا اقترح تغيير جذري في ...

المحقق: اقول يا شين وش رايك تطلع وأنا بسوي نفسي ما سمعتك لا والله ألحطك في سجن عشرين سنة أهلك ما يدرون عنك ..قم انقلع ........................وما شفت الا غبرتي ..عند دوار الثمامة من الروعة

 التكملة في الجزء الثاني