وآآآآه يالقوطي

الجزء الثالث

أنا :اقول يالعفريت جزاك الله خير وش رأيك انصا بك طريق الثمامة  واحطك في أول قوطي ويا دار ما دخلك شر والوجه من الوجه أبيض لا كني عرفتك ولا كانك عرفتني .

العفريت : ليه عسا ما شر بدر مني شي يكدر لا سمح الله ...

أنا: لا سلامتك المشكلة ما بدر منك شي قبل ما ندخل تطق صدرك وتقول ولا يهمك ابشر واخرتها خرطي ..ياخوي حطمتني ..ما تسوى علي أدخل الأماكن نافخ صدري بزعمي معي عفريت وآخرتها لا يسمن ولا يغني من جوع ..أجل عفريت طول بعرض يروح لمستشفى التخصصي وهو لابس بيجامة ..لا وأصغر من مقاسه وسره طالع  للناس.

العفريت : وش اسوي ياخي البيجامة شكلها معجبني غير  انها مريحة ..ثانيا يا اخي اكتشفت أني اقدر اشغلك طبيب في الصين بس ما أقدر اشغلك هنا في السعودية ...ياخي أنتم شيون وقويين عين ..نص دياركم مافيها مستشفيات ونص مسشتفياتكم أجانب ومع هذا وظايف للسعوديين مافيه .

أنا :  الصين مرة واحدة  صدق عذر البخيل رمضان .....طيب على يدك  الكمبيوتر وما نفع  ..جب لي أي وظيفة ...أي شي انا راضي .

العفريت: أجل ودني للي قال عنه الرجال يوم كنا عنده ديوان الخدمة ..اللي يعطي الناس وظايف  وأنا أطلع لك شغل واذا ما دبرت لك شغل ابد ما أصير عفريت ..أصير طفاية سجاير هاه وش قلت

أنا: اقول يا عفروتو خلك من ديوان العمل الحين  وقل لي ... أنتم صح ما تاكلون الا هوا وتمشون بينكم وبين بعض زلط ملط يعني من دون ملابس  وعروسكم ببلاش يعني لا مهر ولا تأثيث بيت ولا يحزنون ان  ضاقت بكم الدنيا نصيتوا عبوة بيبسي حجم عائلي وغطيتوها بجريدة وهذي كل  السالفة  صح ولا لا

العفريت : الا بس ليه السؤال وش انت تبي تعرف بالضبط ؟

أنا : اقول وش  رأيك تسوي لي خدمة وتخليني أصير عفريت مثلك على الأقل يعني لو  باصير عاطل ولا اشتغل ما تفرق غير أني لو صرت  عفريت باعجبك والله لا اسوي شي ما سواه قبلي أي عفريت .أني لا أخلي ابليس بكبره يتقاعد  يا شيخ اني  لا أفجر بالخلق ..

العفريت: لا ما اقدر  هذي الخلطة السرية حقتنا ...يا شيخ تحسب ان كونك عفريت يعني وناسة وسعة صدر ..شوفة عينك 10 سنين في قوطي بيبسي الحين لو موديني لأعادة التصنيع وعارصيني في  مفرمة الحديد وش بيكون وضعي .ثانيا لا يغرك زواجنا صحيح مافيه تكاليف  بس تراه خرطي ..في الليل لا قمصان نوم ولا أسرة ولا شي نجلس نقابل بعض ثم ننفخ في وجه بعض أبد وتقوم العفريته وتحمل على طول ..يعني لا  مصارخ آخر الليل ولا وجع ظهور ولا شي . خلك على ما أنت عليه اصرف لك صدقني .

وننطلق ونوصل ديوان الخدمة ..اللي للأسف ما صار ديوان عمل صار مشهد  رمي الجمرات ..عالم وأمم  وملفات علاقية تطير   في السماء ...وناس تصارخ و نعال تنطلق من قواعد أرضية كأنها صواريخ ارض جو   ويقول لي عفروتو أصبر  هنا شوي ..عند دورات المياة وأنتم بكرامة  ..وشوي ويرجع لي عفروتو ويقول لي  ..هاه وش رأيك يا عبدالعزيز موظف في وزارة الكهرباء ..مدري وش تسوي   هااه نعتمد لك الشغلة ..وأنا أرد عليه ايه ايه ايه ..ويروح عفروتو ويجيني ويقول لي ..عبدالعزيز  خل أيمانك بالله قوي  ..الوظيفة طار بها واحد مدعوم من موظف كبير هنا في الديوان بس ولا يهمك لقيت وظيفة في أمانة الرياض ...شكلك بتصير  على آخر عمرك تجلد الناس  ..وأنا أرد عليه الله وناسة  موافق موافق والأسواط أجيبها من فلوسي ... ويروح العفريت ويرجع  ويقول لي معليش عبدالعزيز ولد أخت أمين مدينة  الرياض دق عليهم يقول الوظيفة بيعطيها و احد من أخوياه ..عادي لقيت لك وظيفة كاتب في المرور ,بتسجل المخالفات في الكمبيوتر  هاه نعتمد ..أنا أعتمد ولو  أنها بلشة بيصير  كل واحد من العايلة والربع يدق علي تكفى أمسح مخالفاتي من الكمبيوتر وأنا انسان أواجه مشكلة مستعصية مع ضميري بس يالله شغلة والسلام ..شف عفروتو  احتياطا  لو واحد لطش هالوظيفة ولقيت غيرها لو حارس مزرعة ..اقبلها بدون ما تشاور ..زين يا عفروتو ...

العفريت : بصراحة مدري وش أقول لك ...الواسطات في هالديرة مدّهرة ..راحت الوظيفة وززز طارت بس ولا يهمك مصدر موثوق صرّح أنهم بينزلون 12 وظيفة مدرس في الرياض هاه وش رايك نعتمد لك واحدة منهم  ..

أنا : والله  أنا مالي في التدريس بس  الواحد ما يتبطر على نعمة الله  وش زين وظيفة المدرس وخصوصا مدرس الأبتدائي الساعة 1 بالكثير الظهر خالص وأجازات على كيف كيفك والأختبارات استلعان وآخرتها  الفطور تميس وفول . واذا على المستوى ماحد داري عنك .ولو جاك موجه نافق له وتميلح معه وباشر عليه بشاهي و سندويش بيض وابشر بالتقدير اللي يحبه قلبك ...  موافق موافق بس مدرسين ايش ...

العفريت : في مدرس قراءة ابتدائي و انجليزي متوسط وجغرافيا ثانوي ... وش تبي منهم ؟؟

أنا : يا وجد قلبي  على قراءة وابتدائي  تكفى طلبتك ..أنا أعرف أتعامل مع الصغار خبرة ..بس احتياطا لو أحد لطش  الوظيفة ..مافي مانع من انجليزي متوسط ..واذا مرة مرة جغرافيا  ثانوي أي شي بس  اخلص علي بوظيفة ..

العفريت : ابشر  ..( ويروح دقايق ويرجع وعلى وجه علامات الخيبة ) ..والله مدري وش اقول لك يا عبدالعزيز بس والله ما قصرت بس الحظ وياي قصّر  على العموم  في أستاذ رسم ..في الدخل المحدود تبي ...

أنا : اقول اها بس تلعب علي يالله تعال معي بس قال ايش قال عفريت ..والله ما حصلت فارة ميته ..ونركب السيارة ..والتفت على العفريت واقول له تدري وش  ودي أسوي بك ؟؟

العفريت : لا والله .. ترانا عفاريت بس ما يعلم الغيب الا  الله  ..الا قل لي وش ودك تسوي بي ؟؟أنشالله خير ؟؟ 

أنا : أربطك في غرفة بيضا واشغل لك استريو 500 واط   وأحط فيه الشيخ السديس يقرا فوق راسك لين تتبخر  ..كود يبرد  قلبي ..وأخلص شوي من ثاري  عليك ...صاجني عفريت وعفريت ووخروا عن العفريت ..ومن شات القوطي ومن طلعني ...وبوووو ..وشبيك لبيك ... كش عليك بعد كش عليك ماني رادها عنك ..والله العظيم خانقتني العبرة .. منك.

العفريت: يؤ وش سويت ..أنا حاولت بقصارى جهدي بس ديرتكم ماهنا شغل ..مدري وش قصتكم متجمعين في هالرياض كنها جنة الدنيا وهي حر يذبح في الصيف وجمدة في الشتاء ..وفوق ذا كله اللي يخططون لكم  مدري وش يبون هم يخططون لكم ولا يخططون لديرة ثانية ..المدارس الحكومية صايرة تروع الفصل الواحد يوصل لسبعين طالب ..والمستشفيات ماهنا أسرة ..والشوارع لو  تصدم ما تحصل شرطي مرور ..وموظفين الحكومة شياب ..كل واحد عنده عشرين دوا ..وكل ما تقاعد واحد حاس وجاب واسطات الدنيا علشان يمددون  له سنة ..وكله كوم والواسطات كوم .ما تمشون الا بالواسطات  ..القهر اذا ما تمشون الا بالواسطات فليه من اساسه تدرسون وتدخلون الجامعات وتتعبون أنفسكم ..أبي افهم ...

أنا : اها بس ناوي تودينا في ستين داهية صدق أنك عفريت قليل أدب وبايعها ...أصلا القائمين على هذا البلد لا يئلون جهدا من أجل انماء ورفع شأن هذا البلد المعطاء ....الحمدلله ...وش ناقصنا قل لي وش ناقصنا ..احد عنده كهرب برخص كهربنا ولا تليفونات فواتيرها تجيب الجلطة زي  فواتيرنا  ..ولا  مساواة زي اللي عندنا ..الحمدلله يارب مافي مكان في هالديرة يفرقون فيه بين الأمير واللي مو أمير ..كلهم سواسية ..هذا يحصل حاجته و المواطن ابن الكلب بس تنفقع مرارته الحمدلله يا رب ..اللهم دمها نعمه واحفظها من الزوال... المهم خلنا من السياسة ..وخل نفكر في مصيبتي ..أنت أثبت بتفوق فشلك في أيجاد وظيفة لي عادي تعودت صارت عندي مناعة ..طيب عندي طلب بسيط ..ممكن تساعدني نفتح مشروع في السعودية على الأقل منها أربح شوي  وأصير رئيس نفسي اضافة الى يمكن بكرة أصير شي وتكبر مشاريعي وتتوسع ثروتي واصير من رجال المجتمع .ويسعى الكل الى انه يشاركني سواءا بالطيب ولا بالقوة ...

العفريت : آمر وش تبي بس كذا غالي والطلب رخيص ...وش رأيك افتح لك كابينة هاتف ولا وش رايك افتح لك انترنت كافيه أنت بس تدلل علي...

أنا : ( يوووووووهااء  = مسكت فرامل بقوة )  أقول أنزل أنزل من سيارتي لا بارك الله فيك من عفريت ..أنت عفريت ولا أهبل ..الحين في أحد عاقل يفتح هالأيام كابينة اتصالات ..والله أول مرة أدري أن العفاريت مخفات  يصدقون كلام الوزراء أجل لتوظيف الشباب السعودي  وآخرتها نكبو عفشهم بالبطاقات .أما الانترنت  كافيه فحدث ولا حرج ..الهيئة مستلمتك كل شوي تشوف الناس وش يسوون أحد يتصفح مواقع ممنوعة ..طيب أنت وش ذنبك واحد قليل  أدب جا وقام يحوس يدور مواقع وصخة راعي الانترنت كافيه  وش ذنبه ... غير كذا الساعة 11 الليل تسكر يعني ما سوينا شي في اليوم كله الدوام ما يجي الا اربع ساعات بالكثير .. وفوق ذا كله شلة المبزرة يجي الواحد منهم عندك ويقوم ينزل صور وبرامج  وملفات ونصها فايرسات وتنحرق  أجهزتك  وأنت تتفرج ..لا واللي يرحم والديك ماني ناقص ضغط ..عندي أصير صاحب مصنع خمور أصرف من أني أكون صاحب انترنت كافيه ...الا وش رأيك تخليني صاحب بنك مو فكرة حلوة.

العفريت: بنك مرة واحدة ..اقول ترى العليان يبي شريك له مو ودك نخشرك ( يخشر = يشارك ) معه  ترى ولد  ناس أجاويد ..ولا وشوله تحصر نفسك في الأقليمية ..بيل غيتس  ينشد عنك ..ويقول وين ابو غرة جنان أبيه يشاركني .. تراك من جد مغتر بنا يالعفاريت على بالك احنا زي ما تطلعونا في الأفلام اذا نفخنا في شي يصير  ..معصي,, هذا أيام الطفرة  أما الحين والله لو ما ننافخ ..والله لو نكحكح ونعاطس ما سوينا شي ..وأنا ما اقترحت عليك كابينة الاتصالات أو الانترنت كافيه ..فلأني شفت محلين مكتوب عليهم للتقبيل   وقلت في نفسي انا وشوية عفاريت نتقاط لك ونشوف ناس من أهل الخير يساعدونا علشان نجمع القيمة الكافية ... ولا لو تنفضني ما تلقى معي الا ريالين من المعدن حقات مناسبة المئوية .

أنا : افا وأنا اللي شاد بك الظهر والعفريت وما أدراك مالعفريت  ووخروا عنه ... تراه أطلق واحد يقول بوو ..آخرتها مافي راسك الا الدجة ... طيب يا عفروتو ..وش رأيك تخلين خوي ...

العفريت : وش الخوي ؟؟ لا تكون شغلة سياسية بس ابعد عني بس..

أنا : لا وش سياسيته ..هذي طال عمرك ما ينطبق عليه المثل أكل ومرعى وقلة صنعة ..يعني ما تسوي شي غير أنك تجلس مع واحد الله منعم عليه .. يا رجل أعمال يا أمير يا مسئول كبير..وتتغدى و تتعشى كل يوم على حسابه واذا سافر أي ديرة تسافر معه تونسه وتضحكة .واذا كان طال عمره من اصحاب المواهب يعني شاعر أو رسام أو عضو شرف في نادي ..يبي لك شوية زعاق وصياح ونفاق ..وانت مو شاعر طال عمرك أنت ساحر ..تصدق وأنا في طريقي لقصركم طال عمرك شايف عشرين بنت منتحرات في انتحار جماعي وكل واحدة حاضنة صورتك ومعها قصايدك .. ولا لوحاتك تعبر بكل صدق عن الواقع الأنساني  المعاصر  ..ولا فريقنا بأذن  الله  وما دام  أنت وراهم انشالله بطولة الدوري ضامنينها في جيوبنا الله لا يعوق بشر ..وشرهات ورواتب  وانتدابات وواسطات وتذاكر وأوامر اركاب على كيف كيفك والله يعز  الحكومة ..هاه بتخليني خوي ..واللي  يخليك تنق لي واحد زقرت ....

العفريت : الحين يالهيس ( الهيس من عيال عم التيس ) شايفني لي كم يوم منطق معك وقبلها كم سنة في القوطي بالله عليك لو  أني سنع مو كان دبرت لنفسي واحد مريش أصير خويه وكل ليلة أوسع صدره بكم ( بوووووو ) بكذا طريقة مو اصرف لي يالشين ..اطلب شي اقدر عليه ولا اسكت ...

أنا : والله ما منك نفع صدق يا سفا بيجامتي عليك افصخها يالله افصخها   ..يالله وش تنتظر ابيك تموت برد ..وش تقدر تسوي غربلك الله فهمني لا وظيفة ولا  خرابيط ما غير ألف بك كأنك متخلف وأنا انحاش بك عن الجوازات ..الا والله فكرة شكلي بارميك عند بوابة   الجوازات   الله عاد يلقطونك ويسألونك عن اثباتك وأنت ما عندك ياهم بيوسعون صدرهم فيك توسع هاه أرميك هناك ....

العفريت : لا  واللي يرحم والديك تراهم قبل  سنة وشوي لاقطين عفريت من الجماعة ..مردغوه تمردغ والبلا كل ما قال لهم  بووو  تفلوا في  وجهه والأردى من ذا وذا  كل ما سألوه أنت من وين وقال لهم أنا عفريت ..علقوه من اصبع رجله الأوسط وتمسيط وجلد على ظهره ..آخرتها سألوه وش انت قال  لهم كلب داخله سكني ..ودوه لشيخ علشان يطلع الجني قرا عليه المصحف مرتين ..الغريب الغريب ...انه صار كلب.... واللي يرحم والديك كل شي الا الجوازات اطلب اللي تبي هالمرة لو تبيني احرق أصابعي العشرة لك شمع  ..أنت تآمر.

أنا: اممممم شف أبي منك طلب لي ولآلآف غيري ..أبيك يوم الاثنين الظهر تروح لقصر ابيض كبير يسمونه قصر  اليمامة طال عمره  ..بتشوف مجلس فخم ودائري يوسع الصدر ..وفي ناس محترمين ( عماني وعمانك ) ابيك توسوس لهم أنهم يقرون هناك رواتب للبطالة والعاطلين  لين يتوظفون  يعني مبلغ زي مكافأة الجامعة الواحد يمشي به أشغاله الضرورية ...بس وساعتها الوجه من الوجه أبيض تبي ترجع لقوطيك ..ولا ،جيب لك برميل جديد ..ولا أحطك في كورة الفيصلية اللي فوق تكفى قل تم  .

العفريت : أقول ودني للقوطي بس لا باركت فيك ولا في ساعة عرفتك فيها هذا اللي ناقص تبي تموتني ..أنا وش سويت لك غربلك الله ..عنك لا أنت ولا باقي العاطلين عشتوا ..أجل تبيني اروح  قصر اليمامة  ..لو افكر اعدي البوابة ..مو يلعنون والديني ..مو يتفلون بوجهي ...مو يقطعوني تقطع  الا يمحون شي اسمه العفاريت من الدنيا كلها ..ان ما يكفيهم أن يحشرون العفاريت اللي في الدنيا كلها وتحرقهم حرق ...  هذا اللي ناقص أقول انطم  بس  ودني للثمامة خلني ارجع لقوطيي تراني ما أعرفك  ولا عمري شفتك  يالله هناك بس ولا أقول لك باخذ ليموزين ولا بروح مشي ...مابيك وقف السيارة اخلص..

أنا : يابو الشباب اصبر شوي خلنا نتفاهم يعني يمكن في الموضوع لبس هد أعصابك بس و عين من الله خير ..خلاص انسى كأني ما قلت شي بس خلك معي هنا ..  ( وراح العفريت واختفى ) وينك يالعفريت ارجع ارجع يا كل الحب ...وينك  عفروتوووووووووووووووو ...اختفى العفريت آه يالقهر ..آآآه ه ه  يا عفروتووووو و آآآآه يالقوطي.

وتقبلوا خالص تحياتي ..ترى هالقصة خيالية ولا لها علاقة بالواقع ولا صارت ولا راح  تصير اصلا من فينا يؤمن بالعفاريت من أجل ذالك وجب التنويه .............. بلاك هورس.

 

الصفحة الرئيسية